خالد السهيل - صحيفة الاقتصادية

عدد القراءات: 108

يترقب المواطن مشروع التأمين الصحي الذي سيتم توفيره لجميع المواطنين بشكل مجاني، بحسب التصريحات التي أدلى بها وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة خلال ملتقى الصحة العالمي الذي انطلق الإثنين الماضي ويختتم اليوم.
يجري حاليا وبشكل حثيث، إعادة هيكلة وزارة الصحة، وبناء منظومتها بما يتوافق مع “رؤية المملكة 2030″، وهذه المهمة التي انطلقت ضمن مسيرة برنامج التحول الوطني 2020 بدأت تؤتي بعض ثمارها. وكان “مجلس الاقتصاد والتنمية” الذي يرأسه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد ناقش ملفات الصحة في جلسات عدة، وشدد على ضرورة تحقيق تطلعات المواطن فيما يخص إحداث نقلة في الشأن الصحي.
وأكدت “رؤية المملكة 2030” أنه من أجل رفع جودة الخدمات الصحية سيجري العمل على تقديمها “من خلال شركات حكومية تمهيدا لتخصيصها” كما أشارت “الرؤية” إلى “توسيع قاعدة المستفيدين من نظام التأمين الصحي، وتسهيل الحصول على الخدمة بأسرع وقت ممكن”.
وبالعودة إلى تصريح الوزير، فإنه يشير إلى أن العمل “يسير بخطوات متأنية حتى يتم تطبيقه – أي التأمين الصحي – بشكل احترافي”.
في مقابل ذلك، كانت “الرؤية” قد أشارت أيضا فيما يخص الجانب الصحي إلى “تركيز القطاع العام على توفير الطب الوقائي للمواطنين” وأيضا “الاستفادة من الرعاية الصحية الأولية كخطوة أولى في خطتهم العلاجية”. إلى جانب التنسيق بين خدمات الرعاية الصحية والرعاية الاجتماعية “لتحقيق التكامل في تلبية متطلبات المستفيدين”، كما أشارت “الرؤية” إلى أن القطاع العام سيركز على التخطيط والتنظيم ومراقبة المنظومة الصحية. بين الوعود الجادة لـ”الرؤية” والخطوات والمتابعة الحازمة من برنامج التحول الوطني، وبين ما يتطلع إليه المواطن في الشأن الصحي، أشعر بتفاؤل كبير. ولعل تصريح الوزير عن التأمين الصحي المجاني على المواطنين مصدر طمأنينة لكثيرين ينتظرون هذه الخطوة.

المصدر : صحيفة الاقتصادية - 12-09-2018