تاريخ المذكرة:

يوم الاثنين 27/05/1437 هـ الموافق 07/03/2016 م

أطراف المذكرة:

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وجمعية الوداد الخيرية

 

انطلاقا من أهداف الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ونظامها الأساسي الذي أكد على المحافظة على الحقوق ونشر ثقافتها في المجتمع وللدور الإنساني الذي تقوم به جمعية الوداد الخيرية لرعاية الأيتام وفق نظامها وأهدافها في رعاية الأيتام مجهولي الأبوين والإحسان إليهم وحفظ حقوقهم فقد اتفقت كلاً من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وجمعية الوداد الخيرية توقيع مذكرة تفاهم لتنظيم آلية العمل بينهما بما يحقق أهدافهما ويعزز بناء الأسرة وتماسكها ويحميها من التفكك.

وتعتبر جمعية الوداد الخيرية أول جمعية متخصصة لرعاية الأيتام مجهولي الأبوين في المملكة العربية السعودية وقد تأسست في عام 1429 هـ بمحافظة جدة ومن أهدافها معالجة قضايا الأيتام مجهولي الأبوين وتقديم الرعاية لهم من خلال آليات وأساليب حديثة ومتميزة بأسلوب شرعي والإدماج في الأسر الحاضنة.

ومن أهم برامج الجمعية “برنامج الاحتضان بالإرضاع” ويعني بإيجاد أسر حاضنة للأطفال الأيتام عن طريق الرضاعة الطبيعية كما تسعى الجمعية جاهدة على تحقيق رؤيتها وهي الاستغناء عن دور الإيواء بإيجاد أسرة حاضنة لكل يتيم.

ومن مشاريع جمعية الوداد الخيرية  التي أعلنت عنها أثناء توقيع المذكرة افتتاح أربعة فروع جديدة في أنحاء المملكة العربية السعودية كما أنها تخطط لتوسع بفتح فروع في العالمين العربي والإسلامي بالإضافة إلى تأسيس فرع لها في مدينة جنيف.

الهدف من المذكرة:

  1. التعاون بين الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وجمعية الوداد الخيرية وفق الأنظمة واللوائح النافذة في المملكة العربية السعودية وبما لا يتعارض مع أنظمة ولوائح كل منهما.
  2. التعاون بين الجمعيتين في المجال الحقوقي من خلال السعي لدى الجهات المعنية لاستكمال منظومة التشريعات والإجراءات التي تحفظ حقوق مجهولي الأبوين.
  3. التعاون بين الجمعيتين لنشر ثقافة حقوق اليتيم في المجتمع.
  4. التعاون في إجراء الدراسات والبحوث وإقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل في نشر ثقافة حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق اليتيم بشكل خاص.
  5. العمل على رفع الوعي الحقوقي لليتيم لتعزيز المسؤولية المجتمعية.
  6. تحقيق العمل التكاملي والتنموي مع الجهات الحكومية والأهلية.
  7. التعاون مع الهيئات والجامعات لتأهيل الكوادر البشرية المتخصصة التي تعنى بمعالجة قضايا الأيتام من مجهولي الأبوين.
  8. نشر ثقافة الإصلاح الاجتماعي والعمل على تغيير نظرة المجتمع نحو الأطفال الأيتام من مجهولي الأبوين وبيان حقيقة وضعهم وظروفهم لتسهيل دمجهم في المجتمع.
  9. العمل على إعفاف الشباب من الوقوع في الخطيئة.
  10. مدة الاتفاقية خمس سنوات وتجدد تلقائيا ما لم يطلب أحد طرفيها توقيف العمل بها في نهاية المدة.

 

وعلى هامش حفل الاتفاقية تم تكريم الأستاذ أمين بن عبد العزيز بنونة وحرمة الأستاذة إيمان علي القرش لدعمهما الدائم للأطفال الأيتام ومبادرتهما وجهودهما الإنسانية في رعاية اليتيم وحفظ حقوقه الشرعية والقانونية.

 

وقد حضر مراسم التوقيع الدكتور عبدالله المجيذيف نائب رئيس جمعية إرواء ورجل الأعمال الشيخ مشعل الزايدي ورجل الأعمال الأستاذ صالح السليماني ومن جمعية الوداد الأستاذ سليمان النملة نائب رئيس جمعية الوداد و العميد المهندس ركن محمد الصبان والأستاذ هاني طيبة المستشار والأستاذة ماجدة عبد العزيز مديرة العلاقات العامة و أستاذة نسرين حافظ مديرة دار الاحتضان بمكة المكرمة وعدد من رجال الأعمال

ومن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان العميد المهندس توفيق جوهرجي والأستاذ محمد كلنتن والمدير التنفيذي للفرع الأستاذ عبدالله خضراوي

 

عن جمعية الوداد الخيرية                                        عن الجمعية الوطنية لحقوق الانسان

الأسم: المهندس حسين بحري                                   الأسم: الأستاذ سليمان الزايدي

المنصب: رئيس مجلس الإدارة                                     المنصب: المشرف على فرع منطقة مكة المكرمة