«نزاهة»: 443 بلاغاً عن تدني الخدمات و 148 لـ «المحسوبية» 389 عن إساءة استعمال المال العام و113 لـ «التزوير»
كشف تقرير للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» أن عدد البلاغات التي وصلت إليها فيما يخص سوء الاستعمال الإداري بلغت 389، أما فيما يخص إساءة استعمال المال العام فقد بلغت 201، كما وصلها 443 بلاغاً عن تدني مستوى الخدمات.
وأكدت الهيئة في تقرير لها أن البلاغات التي وصلت للهيئة فيما يخص إساءة استعمال السلطة 13، والتزوير وصلت البلاغات فيه إلى 113 بلاغاً، ومن ضمن البلاغات التي وقفت عليها الهيئة الواسطة والمحسبوبية والتي وصل العدد فيها إلى 148.
وقالت: «إن الرشوة من الضمن البلاغات التي تلقتها؛ حيث وصل البلاغ في هذا النوع إلى 74، أما فيما يخص باشتغال موظف بالتجارة فوصل إلى 4 بلاغات واستغلال النفوذ الوظيفي 111، واستغلال العقود 10 بلاغات، أما بند البلاغات الخاصة فلم توضح الهيئة نوع البلاغ الذي وصلها؛ حيث وصلها في هذا النوع كما سمته 54 بلاغاً».
وانتقلت «الهيئة» في تقريرها إلى تحليل البلاغات في تدني مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؛ حيث صنفت عدد البلاغات بـ 14 نوعاً بدأتها بتأخر أو تعثر تنفيذ المشروعات الحكومية؛ حيث قالت إنها لم يصلها بلاغ في هذا الجانب. بينما وصلها في العام السابق 167 بلاغاً. أما فيما يخص سوء تنفيذ المشروعات الحكومية فأيضاً لم يصلها بلاغات في هذا الجانب. بينما وصلها في العام الذي سبقة 90.
وتحدثت عن البلاغات التي تتعلق بتدني الخدمات الصحية؛ حيث وصل العدد إلى 31 بلاغاً، وفيما يخص خدمات الطرق «والنقل» فعدد البلاغات 34، وتدني خدمات المياة 84، أما فيما يخص تدني خدمات المياه فلم يصل إليها أي بلاغ.
وأكدت الهيئة أن عدد البلاغات التي وصلها فيما يخص الخدمات البلدية 216، وخدمات الاتصالات 21، وتدني خدمات التعليم 19، وتدني خدمات الشؤون الإسلامية 9، أما فيما يخص الخدمات الأخرى فوصل العدد إلى 17، أي أن عدد مجموع البلاغات التي وصلتها فيما يخص تدني مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين 443 بلاغاً.