الرياض – «الحياة»

أطلقت السعودية أخيراً، حملة لتوعية العمال الأجانب العاملين فيها، من خلال تسع لغات، فما أن تطأ قدم العامل أرض مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض، حتى يتلقى هاتفه رسائل نصية تسعى إلى «رفع مستوى الثقافة العمالية وإبلاغه بالحقوق والواجبات والقوانين التي ينبغي الالتزام بها خلال وجود العامل على أراضي المملكة».

وأطلقت الخدمة وزارة العمل، لمخاطبة العمالة الوافدة عبر شرائح الاتصال. وتهدف الخدمة إلى «تعزيز الثقافة العمالية وإيصال الإرشادات للعمالة الجديدة، وتوعيتهم بضوابط نظام العمل وبالحقوق والواجبات بعدد من اللغات الأجنبية. وستكون وسيلة لإيصال المعلومات الحقوقية والإرشادية لهم، وتوعيتهم بكيفية طلب المساعدة في حال احتياجهم إلى ذلك، وتسهيل تواصلهم مع أسرهم وذويهم».

وتتيح الخدمة لوزارة العمل إرسال رسائل توعية بلغات عدة، لتثقيف العمال بحقوقهم وواجباتهم، ولتهيئة الظروف المناسبة لعملهم. وجهّزَت الوزارة فريق عمل متكامل بعدة لغات لخدمة العاملين الوافدين من خلال مركز الاتصال في الوزارة.

وتعمل الخدمة على بناء قناة تواصل فعالة مع العمالة الوافدة الجديدة والقادمة إلى المملكة للمرة الأولى، من خلال توزيع شرائح جوال مجانية مقدمة من شركة الاتصالات السعودية (STC)، عبر أماكن مخصصة في منافذ المملكة الدولية وفي المسار المخصص للوافدين الجدد، بداية بمطار الملك خالد الدولي بمدينة الرياض.

وسيقوم مزودو الخدمة الموجودون في المنافذ على مدار الساعة، بتوزيع شرائح الجوال على العمالة الوافدة، تضم مزايا وخدمات عدة، منها دقائق اتصال محلية ودولية ورسائل نصية. وتتيح أيضاً إمكانية التواصل مع هاتف خدمة العملاء في وزارة العمل 19911 وأرقام التواصل مع سفارات بلدانهم في المملكة.

وكان وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أطلق أخيراً في مقر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، الخدمة التثقيفية التوعوية للعمالة الوافدة عبر شرائح الاتصال.