أبها: محمد آل ماطر 2016-03-24 4:37 AM

في وقت بدأت وزارة التعليم تطبيق مشروع التعليم الشامل لطلاب وطالبات التربية الخاصة بكل أنواع إعاقاتهم هذا العام، وجهت الوزارة بتخصيص معلمين “مستشارين” بمدارس التعليم العام لخدمة تلك الفئة.

وأكدت الوزارة في دليلها التنظيمي الخاص بالتربية الخاصة، أن الهدف العام من وظيفة المستشار هي الإسهام في بناء شخصية الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العادية، والنهوض بمستوى أداء المعلمين تربويا وتعليميا، إضافة إلى دعم جهود الدمج من خلال تقديم النصح والاستشارات لمعلمي الفصول الدراسية في التعليم العام لتدريس ذوي الإعاقة، والمشاركة في إعداد الخطط التعليمية الفردية لهم، وتقديم المعلم المستشار خدمات مباشرة للطالب، ومشاركته في الورش التعليمية والبرامج التدريبية المقدمة للمعلمين، إضافة لمشاركته في معالجة القراءة أو الإعاقة البصرية للطلاب.

وأوضح أن هناك معارف يتطلب توفرها في المعلم المستشار، منها المعرفة التامة بالأدلة والتعليمات والإجراءات المتعلقة بطبيعة عملها، ومعرفته بأهداف المرحلة التعليمية وأساليب واستراتيجيات التدريس، وتصميمه وتخطيطه، إضافة إلى إلمامه بالعلوم النفسية والاجتماعية، والإلمام باستراتيجية دعم السلوك الإيجابي، مبينا أن هناك مهارات وقدرات يتطلب توافرها في المعلم المستشار، منها قدرته على التخطيط والتنظيم، والتحليل والاستنتاج، والمتابعة والتنسيق والتقويم، والابتكار، واستخدام الحاسوب، والاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين، إضافة لمراعاته للفروق الفردية بطلابه.