منظمة اليونسكو
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع
الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافه (اليونسكو)
يقيّم تقرير اليونسكو العالمي لرصد التعليم للجميع التقدم المُحرز صوب توفير التعليم لجميع أطفال العالم، ويركز بصفة خاصة على الفئات المفتقرة إلى التعليم، أي عشرات الملايين من الأطفال الذين لا يزالون مستبعدين من المدرسة.
وتعاني اليوم النظم التعليمية في عدد كبير من أكثر البلدان فقراً في العالم من آثار التراجع الاقتصادي العالمي. ويفيد التقرير بأن الأزمة قد تولد جيلاً ضائعاً من الأطفال، بحيث ستكون فرص الحياة المتاحة لهم قد أُلحقت بأضرار يتعذر معالجتها بسبب الإخفاق في حماية حقهم في التعليم.
وينظر التقرير في هوية هؤلاء الأطفال وأسباب الإقصاء الذي يطالهم، كما يظهر أن التكاليف المرتبطة بتوفير التعليم للجميع شهدت ارتفاعاً كبيراً مقارنةً بالتقديرات السابقة. ويقدّم التقرير كذلك توصيات لإعادة التعليم إلى الطريق الصحيح.
ويقيّم التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع، الذي يعده فريق مستقل على أساس سنوي، التقدم المُحرز صوب بلوغ الأهداف الستة للتعليم للجميع، وهي أهداف التزم بها أكثر من 160 بلداً عام 2000.
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2015م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2014م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2012م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2011م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2010م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2009م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2007م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2006م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2005م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2003م
- التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعام 2002م