أعضاء الوفد :

أ/عبدالله البلوي

مساعد مدير مستشفى الأمل

د/نبهان

استشاري امراض نفسية

د/معتصم علي

أخصائي تمريض نائب مدير الجودة

أ/ شويحط العنزي

مساعد مدير حقوق المرضى

من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان:

د/طارش الشمري، أ/ظاهر الفهيقي،  أ/خليفة المسعر، أ/ثاني العنزي، أ/علي الدوش

الهدف من الزيارة:

  • تفقدية وتوعوية.

 

أبرز الملاحظات التي تضمنتها الزيارة :

الإيجابيات:

  • المبنى جديد يتسع لمائة سرير مكون من أربع فلل تنويم وقسم الترفيه والتأهيل وقسم العلاج الطبيعي ومبنى رئيسي للخدمات العامة، العيادات الخارجية، ومختبر، وقسم أشعة، ومطبخ.
  • مبنى الإدارة مكون من دورين ومبنى خارجي لقسم الإسعاف والطوارئ ومساحة المبنى حوالي عشرة ألاف متر مربع ويوجد فيه صالة رياضة ألعاب تتكون من تنس طاولة وبلياردو، ولعبة الهوكي فريتو، وتلفزيون، وصالة للنزلاء، وحديقة تشميس، وغرفة عزل بمركز الدخول، عيادة خارجية للنساء، أرشيف مرضى المراجعين يتكون من تسعة ألاف ملف مراجع للمستشفى، معمل حاسب آلي، صالة حرف مهنية للعلاج بالعمل..
  • وجود صندوق شكاوى بالمستشفى.
  • تتم الزيارات يومياً من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة الثامنة مساءًاً.
  • يوجد طبيب استشاري زائر ثلاثة أيام بالأسبوع.
  • توجد صيدلية وقاعة اجتماعات ويوجد أكثر من فناء متعددة الأغرض.

 

السلبيات:

  • عدم وجود موظف قسم العلاج بالعمل الخاص بالرجال.
  • لاحظ الفريق الزائر عدم اهتمام إدارة المستشفى بمتابعة وتهيئة الأماكن المتاحة للترفيه وترويح المرضى وتدني مستوى النظافة.
  • عدم وجود تعاون بين المستشفى والشرطة في موضوع مرافقة المريض في حال رفض أسرته استلامه.
  • تدني مستوى تفتيش الزوار مما قد يؤدي إلى إدخال ممنوعات للمرضى (حسب إفادة إدارة المستشفى) وعدم وجود تعاون مع الشرطة بهذا الخصوص.
  • أغلب الشكاوى في صناديق المقترحات والشكاوى هي عدم توفر العلاج المناسب.
  • عدم التأكد من تناول المريض للعلاج.
  • النظافة بالفناء سيئة وتتطلب تكليف المؤسسة بالصيانة والمتابعة من قبل إدارة المستشفى.
  • عدم التعاون من قبل إدارة المستشفى بإعطاء فرع الجمعية المعلومات الخاصة بالكادر الطبي وذلك ليمكن الفرع من مناقشة المسؤلين بالصحة للعمل على معالجة وتحسين الأداء ولمعرفة النقص في الكوادر الطبية والفنية.

 

التوصيات:

  • ضرورة وجود تعاون بين إدارة المستشفى والشرطة في الأمور التي تخدم المرضى وذويهم.
  • ضرورة وجود اّلية واضحة لتعاون أسرة المريض مع إدارة المستشفى من حيث علاجه وإستلامه عند خروجه من المستشفى.
  • ضرورة تحسين مستوى التفتيش للزوار أثناء فترة الزيارة.
  • ضرورة الربط الإلكتروني بين المستشفى ومستشفيات المنطقة لتسهيل الخدمات  الطبية للمريض بدلاً من تنقله بين تلك المستشفيات.
  • ضرورة تحسين مستوى النظافة والصيانة لمرافق المستشفى بوجه عام، ومهاجع المرضى والساحات بوجه خاص.
  • ضرورة إيجاد جهاز فحص للمريض بالمستشفى بدل تحويلهم للمستشفيات.
  • العمل على تأمين العلاج المطلوب للمريض لأن كثير من شكاوى المرضى تتلخص بعدم توفر العلاج وكذلك متابعة التأكد من تناول المرضى للعلاج وكذلك ضبط عملية التدخين.
  • ضرورة زيادة الكوادر المتخصصة المؤهلة بتفعيل دور وبرامج المركز الترفيهي والتأهيل مثل العلاج الطبيعي والفن التشكيلي والحاسب الآلي وإيجاد ملاعب كرة قدم وسلة وساحات لممارسة رياضة المشي.

 

 

تمت الزيارة في (مدينة الجوف/ منطقة الجوف) بتاريخ 05/07/1438 هـ الموافق 02/04/2017م