مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي
أعضاء الوفد :
أ/خالد الدعجان , أ/ سليمان الوافي , أ/عادل حملي
المستقبلون :
أ/عبدالفتاح عطا
مدير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي
هدف الزيارة :
- تعزيز وتنمية حقوق الإنسان وترسيخ قيمها ونشر الوعي بها من خلال تفعيل آليات المتابعة والتقييم لمدى تطبيق الجهات الحكومية للأنظمة واللوائح السارية فيما يتعلق بحقوق الإنسان التي تكفل حقوق المواطنين والمقيمين.
- كون مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي يمثل واجهة منطقة المدينة وبوابة الدخول لمدينة الرسول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم وحرصاً على أن تكون هذه الواجهة تليق بالمنزلة التاريخية والحضارية لهذه المدينة المباركة .
أبرز النقاط التي تضمنتها الزيارة :
- مقابلة المسئولين والرصد والوقوف الميداني على الخدمات المقدمة للحجاج .
- الاستماع إلى بعض المسافرين لضمان الحيادية والموضوعية .
أبرز الملاحظات التي تضمنتها الزيارة:
- تعطل شاشات مواعيد الرحلات في الصالة الدولية منذ فترة وتم رصدها عند الساعة 12:20م .
- تأخر وصول حقائب بعض الحجاج.
- عربات نقل العفش قليلة والمسئول عنها مكتب الوكلاء الموحد.
- عدم وجود كراسي انتظار لكبار السن والمرضى أمام كونترات ختم الجوازات.
- عدم وجود موظف يتابع الحجاج أثناء اصطفافهم أمام كونتر الجوازات لغرض ملء بطاقة قدوم الجوازات مما يؤدي إلى تزاحمهم.
- اللوحات الإرشادية باللغة العربية فقط في صالة رقم (7) .
- عدم وجود كتيبات توضح تاريخ المدينة وثقافتها الإسلامية وخريطة إرشادية للمواقع الأثرية والإسلامية في المدينة المنورة يقرأها ويحملها الزوار معهم .
- صالة رقم (7) لا يوجد بها مقاعد كافية للانتظار وارتفاع أسعار المطاعم الموجودة داخل الصالة.
- ضعف صيانة دورات المياه ورداءة التكييف في الصالة الدولية رقم (2) .
- عدم وجود لوحات إرشاديه تبين أماكن عربات كبار السن أو ذوى الاحتياجات الخاصة .
- لا يوجد سوى ماكينة واحدة فقط لخدمة “أبشر” التابعة للجوازات في المطار مما يؤدى إلى تزاحم المراجعين .
- نقص الكمامات والقفازات الطبية في كونترات وزارة الصحة في الصالة الدولية.
- عدم وجود غرفة انتظار ودورة مياه لقائدي سيارات الأجرة المرخصين .
- تكدس سائقين سيارة الأجرة الخاصة أمام بوابات القادمين .
- تصدع الأرصفة أمام بوابات المغادرين والقادمين وسوء النظافة .
تمت الزيارة في منطقة المدينة المنورة بتاريخ 27/11/1434هـ الموافق 3/10/2013م