الأمير بندر المشاري يدشن الوحدات المتنقلة .. وكيل وزارة الداخلية لـ«عكاظ» : 63 مبنى للأحوال المدنية خلال 3 سنوات ومهتمون ببطاقة البدون
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، دشن صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن عبدالله المشاري آل سعود مدير عام مركز المعلومات الوطني، الوحدات المتنقلة وعرض البرامج التطويرية للأحوال المدنية.
من جانبه، أكد وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا أنهم في الوكالة يلاحقون العصر من أجل راحة المواطن، وقال تسعى الأحوال المدنية لوصول خدماتها للمريض في بيته أو على سريره.
وحول تأخر وصول بطاقة الأحوال المدينة لـ14 يوما قال «هذا الأمر يحكمه بعد المناطق ولا نقدم منطقة على أخرى، بل نحرص على وصول البطاقة إلى المكاتب في جميع المدن، وخلال أربعة أيام تصل البطاقة إلى الفروع بالبريد».
وبين أن اللائحة التنفيذية الجديدة للأحوال المدنية التي ستطبق مطلع رمضان المقبل، تشمل السماح للمرأة بالتبليغ عن «تسجيل» مولودها، وللمواطنة التي تحمل بطاقة هوية وطنية في التقدم بطلب تسجيل أو تعديل حالتها الاجتماعية ومهنتها، والحصول على صورة من القيود المسجلة في سجلات الأحوال المدنية لها أو لزوجها أو أحد أصولها أو فروعها.
وأكد في كلمته خلال الحفل الخطابي في نادي ضباط قوى الأمن الداخلي في الرياض، أن الأحوال المدنية تسعى أن تكون من أولى الإدارات في المملكة من حيث الكفاءة في مجال تقديم الخدمات الحكومية.
وعن عدم جدوى مكاتب النساء قال «مكاتب النساء أمر حيوي وضروري ومن أفضل المكاتب إنتاجا، وأضفنا هذه الأيام أعدادا كبيرة من الموظفات لافتتاح مكاتب»، مبينا أنه سيضاف نحو 20 مكتبا و300 موظفة.
وعن منح البدون الذين يعيشون في المملكة، بطاقة أحوال قال «إن وزارة الداخلية تفكر في هذا الموضوع بشكل جدي ويبدي المسؤولون في الوزارة اهتماما كبيرا بهذا الأمر».
وعن حق المواطن في استخراج البطاقة، أكد أن استخراج البطاقة حق لكل مواطن وفق النظام ما لم تكن هناك أمور تتطلب بعض الموافقات، لافتا إلى أن هذا الأمر يحدد وفق الحالة.
وبين لـ «عكاظ» أن بطاقة الأحوال الجديدة مزودة اليوم بنظامي البصمة والصورة وهي آمنة ومن الاستحالة تزويرها، وقال «إن مشروع الملك عبدالله لتطوير المقرات الأمنية سيشمل إنشاء 63 مكتبا في مختلف مناطق المملكة، موضحا أن المشروع في مراحله النهائية، ويتوقع طرحه خلال الأشهر المقبلة، ويتوقع الانتهاء من إنجازه في أقل من ثلاث سنوات».
من جانبه، استعرض نائب مدير الأحوال المدنية عبدالرحمن الحسين، اللائحة الجديدة للأحوال المدنية التي ضمت 199 مادة.
واستعرض مدير الشؤون الإدارية والمالية فهد المنيعي جانبا من التطوير الذي تشهده الأحوال ومن بينها تمديد ساعات العمل إلى الرابعة عصرا، وقد يصل للخامسة إذا دعت الظروف.
وفي سياق آخر، قال المستشار لشؤون المواقع سليمان السحيم «الوكالة منحت المواقع العسكرية في القطاعات العسكرية من خلال 22 موقعا صلاحية تعديل مهنة موظفيها يقدمها 73 فردا وضابطا جرى تدريبهم وتأهيلهم وأنجزوا أكثر من 33 ألف عملية خلال الفترة الماضية».
وكشف مدير عام الوثائق والسجلات إبراهيم القري عن مشروع التصوير الضوئي الفوري لوثائق إجراءات الأحوال المدنية، مشيرا إلى أنه جرى توثيق 60 مليون وثقية من أصل 200 مليون وثيقة من 100 أرشيف على مستوى المملكة، مبينا أنه ستطلق الوكالة لأرشيف رقمي إلكتروني واحد على مستوى المملكة.
وكشف القري عن مشروع جديد لتسجيل الواقعات المدنية (الولادة، الوفاة، الزواج والطلاق) إلكترونيا سيطلق في شوال المقبل، كما كشف عن مشروع يتيح لمأذوني عقود الأنكحة تسجيل واقعات الزواج من قبل المأذونين المرخصين من قبل وزارة العدل.
مدير التطوير الإداري بدر البدر أشار إلى أن الوكالة هيأت ما يعرف بالموظف الشامل ليقدم جميع الخدمات، ما يوفر على المراجع تنقلات قد تمتد أسبوعين، مشيرا إلى أن الوكالة ستنشئ 63 مكتبا للأحوال المدنية في مدن المملكة ومحافظاتها ضمن مشروع الملك عبدالله لتطوير المقرات الأمنية.
المصدر: جريدة عكاظ الاثنين 25-7- 1432 هـ – 27 -6- 2011م .