معهد التربية الفكرية للفتيات
أعضاء الوفد :
أ/شرف القرافي
المستقبلون:
أ/نعيمة جان
مديرة المعهد
المرشدة الطلابية
الأخصائية النفسية
وكيلة المعهد
هدف الزيارة :
1- رصد وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة العقلية .
2- تقصي حقائق البلاغ الذي رصده مكتب الجمعية عن وجود فتاة عليها آثار عنف .
أبرز النقاط التي تضمنتها الزيارة :
-3 التعريف بالجمعية وأهدافها وتسليم بعض من إصدارات الجمعية .
-4 توضيح الهدف من الزيارة .
-5 القيام بجولة ميدانية على مرافق المعهد والخدمات المقدمة فيه .
-6 الاجتماع بالأخصائية النفسية والمرشدة الطلابية للإطلاع على ملف الطالبة المعنفة.
أبرز الملاحظات التي تضمنتها الزيارة :
الايجابيات :
-1 مستوى النظافة ممتاز في كافة المرافق بما فيها دورات المياه .
-2 تنظيم وتهيئة الفصول التعليمية جيد .
السلبيات :
-1 المقصف المدرسي صغير ويتم بيع وجبات الطالبات من خلال نافذة حديد.
-2 تم وضع طاولات لتناول الإفطار في الفناء لعدم وجود صالة طعام وهو مكان غير مهيأ لهذه الفئة .
-3 ضيق مساحة المبنى مما نتج عنه تقليص عدد الفصول الدراسية والخدمات و الأنشطة .
-4 عدم وجود عيادة طبية و عدم وجود أي ممرضة حيث يوجد فقط سرير صغير وضع في أحد زوايا الغرف ، مع وجود عدد من الطالبات يعانون من حالات صحية مثل ثقب في القلب ، تشنجات .
-5 تكدس بعض الفصول بطالبات من مختلف فئات الإعاقة الذهنية حيث أن عدد طالبات المعهد 166 طالبة من مرحلة ما قبل الابتدائي وحتى نهاية المرحلة الابتدائية .
-6 رغم اختلاف حالات التوحد والتي يبلغ عددها 5 حالات إلا أنه لم يتم مراعاة ذلك الاختلاف حيث جميعهن في فصل واحد,الأمر الذي يجعله بيئة غير جيدة للتعلم مما يؤثر على عطاء المعلمة .
-7 عدم وجود صالة للتمارين الرياضية ، فالموجود غرفة صغيرة جداً وضعت فيها الأجهزة القديمة ولا يوجد معلمة مختصة .
-8 المرشدة الطلابية غير متفرغة فهي تقوم بتدريس 14حصة بالإضافة إلى عملها في دراسة حالات الطالبات والإرشاد الأسري، والأنشطة .
-9 هناك فئة من الطالبات قابلات للتعلم ومازلن يدرسن في المعهد مع أنه يفترض أن يكون قد تم نقلهن إلى مدارس التعليم العام.
-10 يوجد 70 حالة على قائمة الانتظار لا يوجد مكان لهن في المعهد كما أنه يوجد 12 حالة توحد على قائمة الانتظار , وحالات لم يتم قبولها انتظار.
التوصيات التي تضمنتها الزيارة :
-1 ضرورة وجود مبنى أكبر مساحة وأكثر ملائمة .
-2 يجب دمج جميع الطالبات القابلات للتعليم واللاتي يوصي بدمجهن في التعليم العام لاسيما وأن هذا النظام مفعل في مدارس البنين وقد صدر به تعميم معالي وزير التربية والتعليم رقم (32/7/25/7 في 22/4/1416هـ ) .
-3 ضرورة توفير الكوادر المؤهلة لخدمة هذه الفئة من المجتمع .
-4 ضرورة إنشاء عيادة طبية عاجلاً وتجهيزها وتوفير طبيبة أو ممرضة .
-5 التوصية وبشدة على ضرورة إنشاء مركز متخصص لتأهيل أطفال التوحد وتدريبهم للاعتماد على أنفسهم والقيام بمهام الحياة الأساسية ومساعدتهم على النمو والتفاعل الاجتماعي طبقاً لقدراتهم ,والأخذ بعين الاعتبار كونهم أطفال قبل أن يكونوا توحديين .
-6 تعزيز المشاركات الاجتماعية والمؤسسية والفردية لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة وضمان حقوقهم .
-7 إذكاء الوعي الاجتماعي بشأن هذه الفئة بما في ذلك على مستوى الأسرة , وتعزيز احترام حقوقهم .
-8 تضمين ما تم رصده من سلبيات وايجابيات وتوصيات عبر تقرير لرفعه إلى الجهات المختصة للقيام بما هو مناسب .
تمت الزيارة في منطقة المدينة المنورة بتاريخ 2/1/1433هـ الموافق 27/11/2011