لجان مناطقية لمتابعة التطبيق.. آل الشيخ: الدليل الإجرائي ينظم العمل في المدارس بأسس إدارية حديثة
عبد الله عبيد الله الغامدي – الرياض
أوضح نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ أن الدليل التنظيمي والإجرائي الذي أُطلق مؤخرا يهدف لتنظيم العمل في المدارس وفق أسس إدارية حديثة تتماشى مع النهج التطويري المتبع في الوزارة حاليا.
وبين أن إطلاق الدليل جاء لافتقاد الميدان التربوي لأدلة تنظم عمل منسوبي المدارس وتحدد العلاقات التنظيمية بينها مع كثرة الأدلة الموجهة للمدارس، ما أدى لضعف وضوح الاختصاصات التنظيمية المتعلقة بالمهام والارتباط التنظيمي للمدرسة، ما أدى للاجتهاد في أداء العاملين في المدارس وإدارات التربية والتعليم، إضافة لتدني الاستفادة من الموارد المتاحة في المدارس في تأدية الأعمال التعليمية والتربوية، وغياب وصف وظيفي محدد لجميع شاغلي الوظائف التعليمية في مدارس التعليم العام. وقال آل الشيخ: «إن الدليل يهدف لتشكيل بناء مؤسسي يتوافق مع تلبية احتياجات الطلاب والمجتمع من الخدمات المدرسية وتحديد وتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع الجهات العاملة في المدرسة، وتوضيح وتوثيق واجبات ومسؤوليات جميع العاملين في المدرسة».
وبين أن برنامج تطوير المدارس في شركة تطوير للخدمات التعليمية قام ببناء خطة لإنجاز هذا المشروع، حيث اعتمدت منهجية البناء على اتباع عدد من الخطوات العلمية التربوية وإعداد خطة عمل اشتملت على المحاور والمهام والأوقات الزمنية والمخرجات المطلوبة لإنجاز الأدلة، وعقد اجتماعات بين أعضاء الفريق والتي بلغت (76) اجتماعا لإعداد الأدلة وبمعدل (3) ساعات عمل لكل اجتماع.
وأضاف تم تحكيم الأدلة من قبل قطاعات الوزارة والميدان، وتحكيمها أيضا من قبل أساتذة في معهد الإدارة العامة والجامعات، وجمعية جستن للعلوم التربوية.
وحول مراحل متابعة تطبيق الإصدار الأول للدليل التنظيمي والإجرائي لمدارس التعليم العام قال آل الشيخ: «إنه تم تطبيق الدليل في الفصل الثاني من العام الدراسي 1433-1434هـ، من خلال إصدار قرار من سمو وزير التربية والتعليم على عينة من المدارس وكانت عبر تطبيق الدليل التنظيمي والإجرائي على عينة من مدارس التعليم العام ومنها المدارس المطبق فيها برنامج تطوير المدارس والبالغ عددها (900) مدرسة بنين وبنات في (21) إدارة تربية وتعليم، إلى جانب (478) مدرسة غير مطبق فيها برنامج تطوير المدارس في ذات (21) إدارة تربية وتعليم وكانت من جميع مراحل التعليم (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) ومن جميع أحجام المدرسة للتعرف على مدى وسهولة تطبيق الأدلة في جميع المراحل والاحجام وزاد ثم تم تطبيق الدليل التنظيمي والإجرائي في (21) إدارة تربية وتعليم».
وأوضح بأنه تم تشكيل لجنة في كل إدارة تربية وتعليم لمتابعة تطبيق الدليل التنظيمي والإجرائي برئاسة مدير التربية والتعليم وعضوية مساعديه للشؤون التعليمية ومدير الإشراف التربوي ورئيس قسم الإدارة المدرسية ومدير وحدة تطوير المدارس.
المصدر : جريدة عكاظ 22 ذو القعدة 1434هـ الموافق 28 سبتمبر 2013م