د. ممدوح الشمري - جريدة الاقتصادية

عدد القراءات: 1198

يوم الطفل مناسبة إنسانية تحتفل بها الأمم المتحدة ومعظم دول العالم في 20 تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام، وتم اعتماد هذا اليوم ليتزامن مع التاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العمومية للأمم المتحدة إعلان حقوق الطفل في عام 1959 واتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .. وأوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تقيم جميع البلدان يوماً عالمياً للطفل، يحتفل به بوصفه يوماً لتكريم الطفولة وللتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال، وتشجيع العمل على تفعيل الاتفاقات المتعلقة بحقوق الطفل.


واليوم العالمي للطفل جاء ليكون بمنزلة حماية أمام ضعف الطفل في مواجهة قوّة الأكبر منه الذي ينتهك حقوقه الإنسانية أحياناً، حيث يكون الطفل ضحية دائماً، وذلك لضعفه وصغر سنه، فهو دائماً مهدد سواء كان في المدرسة أو في الشارع أو حتى داخل بيته.

إن تربية الأطفال وتقديم الرعاية والعطف والحنان والتعليم المناسب لهم وتفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالطفل ووضع الخطط والبرامج لتنمية مواهبه وقدراته على الإبداع في شتى المجالات، لينعكس إيجاباً على المجتمع وليصنع جيلاً واعداً ومبدعاً وواثقاً من نفسه .. سليم الفكر والطموح .. يسهم في بناء التنمية الإنسانية وتطور وتقدم وازدهار المجتمعات الإنسانية.

وتأكيداً على أهمية حماية الطفل والاهتمام به والاعتراف بحقوقه الإنسانية قامت السعودية بجهود ملموسة في هذا الشأن، حيث تم إنشاء 38 مركزاً لحماية الأطفال على مستوى المملكة يعمل فيها أكثر من 240 طبيباً وإخصائياً نفسياً واجتماعياً معنيين بالتعرف على حالات العنف الأسري وعلاجها وتقديم الرعاية الإنسانية للأطفال.

واحتفاءً بهذه المناسبة الإنسانية دعت وزارة الثقافة والإعلام جميع المهتمين للتواصل مع اللجنة المنظمة لمهرجان اليوم العالمي للطفل الذي سيقام في مركز الملك فهد الثقافي الذي جرى أخيرا. فالشكر للوكيل الحجيلان واللجنة المنظمة للمهرجان على جهودهم الطيبة لإبراز الجوانب الإنسانية والثقافية لمملكة الإنسانية. والأمل أن تبادر الجهات المعنية مباشرة في ملف الطفولة للقيام بواجبها في مجال التوعية والتثقيف مع المطالبة بسن نظام من أجل منع زواج الأطفال، وكذلك بالعمل الجاد لتفعيل اتفاقية حقوق الطفل التي انضمت إليها المملكة عام 1996. والله الموفق.

المصدر : جريدة الاقتصادية - 22 محرم 1435 هـ الموافق 26 نوفمبر 2013م