سعود البلوي - جريدة الوطن

عدد القراءات: 1070

إذا أردنا أن تنهض صحافتنا وتتطور، يفترض أن تصلح المؤسسات الإعلامية والصحفية نفسها أولاً، بالإسهام في رفع هامش حرية التعبير، فغالباً تكون القيود مؤسساتية، ولذا نحتاج أن نضع اليد على الجرح أولاً لتحديده ثم مداواته
اجتمع عدد كبير من الصحفيين في الشوارع للاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من مايو من كل عام. كانت الكلمة حاضرة في هذه المناسبة عبر مكبرات الصوت، كما كانت الصورة حاضرة أيضاً، فالصحافة لا تستغني أبداً عن الكلمة والصورة؛ ففي الأوقات العصيبة، كما هو الحال في ساحات الحروب والاقتتال تحضر الحنجرة والكاميرا والقلم، والأدوات الثلاث هي سلاح الصحافيين في العالم، حيث لا يمكن للصحفي أن يشهر البندقية في وجه أحد!
يقول عبدالرحمن منيف: إن الإعلامي يسهم في رسم الواقع ويشارك في صناعته، بينما المثقف يرسم صورة للمستقبل.
هنا يكون الدور تكاملياً بين الطرفين، لكن يجب أن ندرك أهمية الكلمة الحرة في صناعة الواقع ورسم المستقبل، غير أن الأمر يحتاج إلى ضمير وهامش من الحرية.
ولكن ثمة بون شاسع بين “حرية الصحافة” و”صحافة الحرية”، فالمصطلح الأول متداول وشائع في عالمنا العربي الموسوم-بل الموشوم- بانعدام حرية الصحافة، فالمطالبة بالشيء دليل على فقدانه وعدم تحققه، بينما ينطبق المصطلح الثاني على معظم دول العالم الأوروبي، وخاصة دول أوروبا الغربية، حيث إن المجتمعات الأوروبية تجاوزت الكثير من العُقد الإنسانية بفعل تطور حضاري دفعت ثمنه قروناً طويلة.
ولهذا على من يريد معرفة هذا الفارق الكبير بين وضع الإنسان العربي ووضع الإنسان الغربي، عليه أن يقرأ الصحف في الجانبين، فالصحافة هي مرآة الشعوب وصورة المجتمعات، كونها المرآة للرأي العام، ومنبر عرض الرأي دون إلغاء أو إقصاء؛ ولهذا تعكس الصحافة الواقع المعاش سياسياً وثقافياً واجتماعياً، وبما أن ثقافتنا العربية تفتقر للحريات العامة في كل مظاهرها، فإنه من الطبيعي أن ينعكس هذا الوضع السيئ على الصحافة.
تحتاج الصحافة بطبيعة الحال إلى الحرية، التي تؤدي إلى وجود حقيقي للشفافية على أرض الواقع، إلا أن صحافتنا العربية لم تستطع التخلص من القيد الثقافي المتمثل بانعدام الحرية، ويبدو أن لنمط التفكير الاجتماعي العام في الثقافة العربية دورا في هذا الأمر، جعل منها ثقافة استقرار وثبات وبالتالي سيادة الرأي والفكر الواحد، حيث إن الشعور بـ(الاستقرار الفكري) يجعل هذا الفرد عاجزاً عن قبول الرأي المخالف لتوجهاته، التي يعتبرها حقائق مطلقة، وبالتالي يكون الاستقرار على نمط فكري واحد مصدراً للطمأنينة حتى إن لم تكن حقيقية. يقول الفيلسوف الشهير جون ستيوارت مل: إننا لو أسكتنا رأياً واحداً فإننا بذلك نكون قد أسكتنا حقيقة. وغالباً ما يتم اللجوء لإسكات الحقيقة في العالم، عن طريق الضغط على الصحافيين وترغيبهم وترهيبهم، بل أحياناً تصفيتهم جسدياً.
وعلى المستوى المحلي تنتشر بين فترة وأخرى قضية ترتيبنا العالمي في تصنيف حرية الصحافة، عبر التقرير السنوي الذي تصدره منظمة “مراسلون بلا حدود”، وغالباً ما نكون في مرتبة متدنية، حيث تراجع الترتيب هذا العام 20 مرتبة عن العام الماضي، وهذا له أسبابه بطبيعة الحال، يجب أن نبحث عنها ونتيح هامش حرية التعبير في الصحافة لكي تتراجع القائمة، من الصعوبة بمكان أن تحصل على حرية مطلقة في كل دول العالم إلا أن الحرية الجزئية هي أضعف الإيمان.
شخصياً، لا يزعجني تصنيف “مراسلون بلا حدود”، لأن هذا هو المتوقع في العالم العربي، لكن ما يزعجني أكثر هو الدفاع بطريقة الهجوم، دون البحث عن أرض خصبة للإصلاح، فإذا أردنا أن تنهض صحافتنا وتتطور وتتقدم، يفترض أن تصلح المؤسسات الإعلامية والصحفية نفسها أولاً، بالإسهام في رفع هامش حرية التعبير، فغالباً تكون القيود مؤسساتية، ولذا نحتاج أن نكون على قدر المسؤولية بوضع اليد على الجرح أولاً لتحديده ثم مداواته، فإذا أردنا تصحيح الوضع في القائمة علينا أن نبحث عن مؤسسات المجتمع المدني من حولنا لنعرف السبب، فتأثيرها الإيجابي مهم وفعال.. وعدم وجودها دلالة على غياب عامل التأثير.

المصدر : جريدة الوطن - 6 رجب 1435هـ الموافق 6 مايو 2014م