عدد القراءات: 2098

عبدالله الغامدي (الرياض)
أقرت وزارة التعليم ممثلة في الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد تطبيق برنامج «رفق» بدءا من العام الدراسي المقبل 1436/1437هـ لتحقيق التوافق الكلي للطلاب ليتمتعوا بالصحة النفسية.

وأوضح مدير عام التوجيه والإرشاد للبنين نبيل محمد البدير، أن البرنامج يهدف إلى خفض العنف في مدارس التعليم العام بكافة المراحل الثلاث ويستمر طوال العام الدراسي، وتتكامل فيه المنظومة التعليمية داخل المدرسة بهدف إيجاد بيئة آمنة ومعززة للسلوك الإيجابي، مؤكدا شمول البرنامج العديد من الجوانب المعرفية والوقائية والعلاجية وذلك عن طريق التعريف بالمشكلة وبيان أنواعها وفق الآتي، العنف الجسدي ومن أمثلته الضرب، والعنف النفسي ومن أمثلته الإهانة والنبذ، والعنف الجنسي الأقوال والأفعال الصريحة أو الرمزية التي تحمل دلالات جنسية.
وأفصح البدير أن أسباب العنف الشائعة تشمل الأسباب الأسرية (مثلا ضعف تبادل المشاعر الإيجابية) والأسباب المدرسية (مثلا عدم العدالة بين الطلاب، السخرية)، والأسباب النفسية (مثلا ضعف تقدير الذات)، والأسباب الاجتماعية (مثلا الثقافة المجتمعية الإيجابية نحو العنف)، مبينا أن البرنامج يزود الطلاب والمجتمع المدرسي والمجتمع المحلي بالعديد من الفعاليات والأساليب الوقائية على كافة المستويات المدرسية والأسرية والطلابية التي تسهم في منع حدوث العنف من قبيل ما يلي: البدائل التربوية البديلة للعقاب، واستهداف الطلاب الأكثر قابلية للعنف، وتطبيق قواعد السلوك بشكل متدرج، والتركيز على الظروف الزمانية والمكانية الأكثر احتمالية لحدوث العنف. وتقديم البرامج الشخصية والاجتماعية التي تمنع حدوث العنف.
وعن أساليب الكشف والتعرف على الأعراض الدالة على احتمالية العنف، قال: يتم ذلك من خلال المشاهدة الواعية من كل المحيطين بالموقف من منسوبي المدرسة والطلاب، والملاحظة العلمية المدونة للمتغيرات التي يمكن متابعتها والتركيز عليها، وبيان بقائمة الأعراض الدالة على احتمالية التعرض للعنف، مشيرا إلى عرض لأهم أساليب التدخل المبكر لاحتواء الموقف (ما بعد المشكلة مباشرة). وإكساب العاملين في المدرسة من المرشدين الطلابيين والطلبة بالأساليب الإرشادية العلاجية للسيطرة على السلوك وتعديله على مستوى كل من المتعرضين للعنف (كالتنفيس الانفعالي، مهارات التصرف المستقبلي، توكيد الذات) وممارسي العنف (الاقتصاد الرمزي، التعاقد السلوكي، تعزيز السلوكيات المناهضة للعنف).
وأكد البدير على أن البرنامج يشتمل على نماذج لحصر ومتابعة الحالات مثل: نموذج حصر حالات العنف داخل المدارس، ونموذج متابعة حالة عنف وأبرز الخدمات الإرشادية المقدمة ونموذج تبليغ عن عنف بالتعاون مع الجهات المختصة بوزارة الشؤون الاجتماعية، والمؤشرات لتنفيذ البرنامج على مستوى إدارة التعليم.